جاري تحميل ... محمد حدائدي

إعلان الرئيسية

اهم المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة







كيفية اكتشاف برامج التجسس:


حتى إذا لم تتمكن من العثور على برامج التجسس، فقد تتمكن من اكتشاف علامات تدل عليها. مثلًا إذا بدأ تشغيل الكمبيوتر بشكل أبطأ، فقد يكون ذلك علامة على أنه قد تعرض للاختراق؛ ابحث عن الأدلة التالية:


* زيادة التباطؤ وبطء الاستجابة.


* الرسائل الإعلانية أو النوافذ المنبثقة غير المتوقعة (غالبًا ما تحتوي برامج الإعلانات على برامج تجسس).


* أشرطة الأدوات ومحركات البحث وصفحات الإنترنت الرئيسية الجديدة التي لا تتذكر أنك قمت بتثبيتها.


* نفاد البطارية بسرعة أكبر من المعتاد.


* صعوبة تسجيل الدخول إلى مواقع آمنة. (إذا فشلت محاولتك الأولى لتسجيل الدخول ونجحت الثانية، فقد يعني ذلك أن المحاولة الأولى كانت على متصفح مخادع وتم إرسال كلمة المرور إلى جهة خارجية، وليس إلى مصرفك.)


* الزيادات غير المبررة في استخدام البيانات أو استخدام النطاق الترددي العريض. يمكن أن تكون هذه علامة على أن برامج التجسس تبحث عن معلوماتك وتحمّل البيانات إلى جهة خارجية.


* عدم عمل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى.


* كيف يمكنك اكتشاف برامج التجسس على هاتف أندرويد؟ إذا نظرت في الإعدادات، فسترى إعدادًا يسمح بتنزيل التطبيقات غير المنزلة من متجر Google Play وتثبيتها؛ في حال تمكين هذا الخيار، فهذه علامة على أنه ربما تم تثبيت برامج التجسس المحتملة دون قصد.


* كيف يمكنك اكتشاف برامج التجسس على هواتف آيفون؟ ابحث عن تطبيق يُسمى Cydia، والذي يتيح للمستخدمين تثبيت البرامج على الهواتف مكسورة الحماية. إذا كان موجودًا ولم تقم بتثبيته، فأزله على الفور.


كيفية إزالة برامج التجسس :


في حال حدوث أي من هذه المؤشرات، يجب عليك استخدام برنامج الكشف عن برامج التجسس وإزالتها للبحث عن برامج التجسس (تحتوي بعض برامج مكافحة الفيروسات أيضًا على إمكانية اكتشاف البرامج الضارة). ستحتاج بعد ذلك إلى إزالته.


على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، يتيح لك النظر إلى Task Manager (مدير المهام) أحيانًا إمكانية التعرف على البرامج الضارة، ولكن في بعض الأحيان تتخفى هذه البرامج على هيئة ملفات نظام Windows. على أنظمة Apple، تتيح لك ميزة Activity Monitor (مراقبة النشاط) إمكانية التحقق من حالة البرامج المُشغَّلة.


نظرًا لأن برامج التجسس تجيد إخفاء نفسها ببراعة، فإن إزالتها ليست سهلة مثل إلغاء تثبيت التطبيقات العادية حيث تحتوي بعض برامج التجسس على نوع من وظائف التجدد؛ هذا يعني أنه إذا كان جهازك متصلًا بالإنترنت أثناء محاولتك إزالته، فسيقوم بتنزيل نفسه من جديد! على الرغم من صعوبة إزالة برامج التجسس، توجد عدة طرق مختلفة للإزالة:


* تتطلب الكثير من برامج التجسس أن تكون الهواتف مفتوحة الجذر أو مكسورة الحماية حتى تعمل. يمكن أن يؤدي تعطيل الوصول إلى جذر هاتفك أو إلغاء تثبيته إلى تعطيل برنامج التجسس. بالنسبة لأجهزة iPhone، سيؤدي إجراء تحديث نظام iOS إلى إعادة هاتفك إلى حالة عدم كسر الحماية.


* من الأفضل إزالة برامج التجسس على هواتف أندرويد في الوضع الآمن (الضغط مع الاستمرار على زر "التشغيل" لبضع ثوانٍ سيؤدي إلى إظهار قائمة تتيح لك الوصول إلى الوضع الآمن) أو وضع الطيران لإيقاف تشغيل برنامج التجسس قيد التشغيل وفصل جهازك عن الشبكات التي قد تحاول إعادة تثبيت برامج التجسس.


* إذا ساءت الأمور، فيمكن القضاء على برامج التجسس من خلال إعادة تعيين إعدادات المصنع على هاتف آيفون أو الأندرويد. يؤدي ذلك إلى إزالة جميع البيانات والبرامج التي تم تنزيلها من الجهاز ويعيده إلى حالة "المصنع" الأصلية. يجب نسخ بياناتك الشخصية احتياطيًا قبل إجراء إعادة التعيين، باستخدام Google أو iTunes/iCloud حتى تتمكن من استعادة جميع بياناتك على هاتفك الذي تم تنظيفه حديثًا.


* استخدم برنامجًا قويًا لإزالة البرامج الضارة وبرامج التجسس لتنظيف الكمبيوتر أو الهاتف. ولكن احذر: بعض البرامج التي تعلن عن نفسها على أنها برامج لإزالة برامج التجسس تكون في الواقع برامج تجسس! تأكد من أن برنامجك يأتي من مصدر معروف موثوق به مثل Kaspersky.


* قد تبقى بعض بقايا برامج التجسس عند إعادة تثبيت بياناتك الشخصية، لذا من الأفضل إجراء فحص ثانٍ للتأكد من أن الجهاز نظيف تمامًا.


بعد إزالة برامج التجسس، قم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت على الإنترنت للقضاء على أي آثار متبقية من برامج التجسس. تفقّد حساباتك المالية بحثًا عن أي معاملات لم يتم التعرف عليها وقم بتغيير كلمات مرور جميع حساباتك بما في ذلك بريدك الإلكتروني (استخدم كلمات مرور قوية ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من حساب واحد).


للتأكد من أنك محمي من الآن فصاعدًا، نوصي باستخدام Kaspersky's Total Security 2020 الذي سيحميك من خلال برنامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة وإدارة كلمات المرور وقدرات شبكة VPN. ستكون بهذه الطريقة آمنًا تمامًا ومحميًا من اختراق أي شخص للتجسس عليك في المستقبل.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال