جاري تحميل ... محمد حدائدي

إعلان الرئيسية

اهم المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة




في الأعوام الأخيرة، إنتشرت وبشكل كبير البرمجيات الخبيثة على الهواتف الذكية خصوصاً العاملة بنظام أندرويد، وغالباً ما تحاول هذه البرمجيات الخبيثة خداعك لتحقيق أهداف مختلفة. 

تصل البرمجيات الخبيثة إلى الهواتف الذكية من خلال عدة طرق، بما في ذلك التحميل من مصادر خارجية و الضغط على رابط غير موثوقة، والأهم من ذلك والأخطر هو أن تقوم بعض التطبيقات الرسمية التي يتم تثبيتها من متجر التطبيقات بممارسات البرمجيات الخبيثة، تماماً كبعض تطبيقات منع الإعلانات Ads Blocker التي من إسمها تبدو وكأنها مفيدة، لكن معظمها ليس كذلك.

كيف؟ يقول الباحثون أن تطبيقات منع الإعلانات هي أكثر أنواع البرمجيات الخبيثة شيوعاً على هواتف أندرويد. مع ذلك، يمكن للتطبيقات الخبيثة الأخرى أن تقوم بأشياء أسوأ مثل سرقة المعلومات الشخصية من هاتفك.

كيف تعمل البرمجيات الخبيثة ؟

البرمجيات الخبيثة عادةً ما تتخد أحد النهجين، يقوم النوع الأول بملء هاتفك بالإعلانات التي بالضغط عليها يتم توليد الأرباح لمطور هذه البرمجية، بينما يقوم النوع الثاني بالوصول إلى معلومات حساسة على هاتفك.

وهناك بعض البرمجيات الخبيثة التي تستخدم كِلا النهجين مثل تطبيقات منع الإعلانات التي تطلب العديد من الأذونات وكأنه شيء يحتاجه مانع إعلانات حقيقي، لكنهم يقوموا بتوليد إعلانات أخرى في الخلفية و الوصول إلى المعلومات الحساسة بعد حصولهم على الأذونات.

كيف تعرف أن هاتفك مصاب ببرمجيات خبيثة ؟

- تشاهد إعلانات بإستمرار في واجهة الإستخدام ومختلف التطبيقات.
- ظهور إعلانات منبثقة غير لائقة.
- تواجه مشكلة إستنزاف البطارية.
- تلاحظ تطبيقات لم تقوم بتثبيتها.

كيف تعالج هذه المشكلة وتتخلص من البرمجيات الخبيثة؟ 

سواءً تعتقد أن لديك بالفعل برمجيات خبيثة على هاتفك بنظام أندرويد أو كنت ترغب في حماية هاتفك، فهناك خطوات واضحة يمكنك إتباعها بما في ذلك الحفاظ على تنزيل التحديثات الدورية لهاتفك التي تقوم بإصلاح نقاط الضعف التي تستغلها البرمجيات.

بالإضافة إلى ذلك، قم بمراجعة الأذونات التي منحتها للتطبيقات المختلفة، بحيث إذا لاحظت تطبيق ما غريب قادر على الوصول إلى جهات الإتصال مثلاً وهو ليس بحاجة لذلك، فعليك منعه من ذلك وإزالة التطبيق أيضاً إذا كنت لا تستخدمه.

ملاحظات أخرى:

- قم بإزالة التطبيقات المجهولة. 
- لا تقم بتنزيل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي إلا من جهات موثوقة. 


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال