قد يهمك

بطارية جديدة تنافس "الليثيوم" وتتلافى عيوبها

 


مع مرور الوقت يتدهور أداء بطاريات الليثيوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي العيوب في خلايا البطارية إلى ارتفاعدرجة حرارة الأجهزة واحتراقها، وهو ما اضطر الشركات في أكثر من مناسبة إلى سحب بعضها من الأسواق.


لكن الجديد نقلاً عن  "سكاي نيوز عربية" هو أن باحثين من روسيا طوروا نوعًا جديدًا من تقنية البطاريات، يقولون إنهايمكن أن تشحن أسرع بنحو 10 مرات من بطاريات الليثيوم الحالية.


ويأمل الباحثون في أن يوفر هذا التسريع مزايا هائلة، أبرزها فيما يتعلق بالوقت المستغرق لإعادة شحن الأجهزةالمحمولة.


ويشير  الباحث في الكيمياء الكهربية أوليج ليفين، من جامعة سان بطرسبرغ في روسيا: إن "البطارية المصنعةباستخدام البوليمر سيتم شحنها في ثوان، أي حوالي 10 مرات أسرع من بطارية الليثيوم التقليدية".


وأوضح  ليفين أنه قد "تم إثبات ذلك بالفعل من خلال سلسلة من التجارب".


وتستند فكرة عمل البطارية الجديدة إلى نوع من بوليمر الأكسدة والاختزال القائم على النيتروكسيل، وهي مادة يمكن أنتخضع للأكسدة العكسية (فقدان الإلكترونات) والاختزال (اكتساب الإلكترونات) عند تفريغها وشحنها.


و ‏يؤكد الباحثون في دراستهم: "في البوليمرات التي تعتمد على النيتروكسيل، يكون مسار نقل الشحنة الوحيد هوالتنقل بين مراكز الأكسدة والاختزال المجاورة، وهو سريع على المستوى المجهري".


وتعمل البطارية الجديدة أيضًا بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة، وهو أمر غير متوفر بالنسبة لبطاريات الليثيومالحساسة للحرارة.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-